Monday 1 April 2013

Report from Palestine

وصلنا الى المخيم الساعه العاشره مساءً عند وصولنا استقبلتنا انيكا ومعها متطوعات بريطانيات تعرفنا الى بعضنا البعض ومن ثم عرفونا على الاماكن وعلى غرف النوم الخاصه بنا وكان لكل جروب غرفه متطوعات من الطرفين ثلاثه من الفلسطينيات وثلاثه من البريطانيات ثم ذهبنا لنستريح بعد يوم متعب.
في اليوم التالي يوم الجمعه حضرت ننديتا الى المخيم مع باقي البنات البريطانيات وتعرفنا عليهن في المخيم كان يوم بريطاني ويوم فلسطيني لعرض الاشياء المشهوره وعمل طبخات من كلا الطرفين, في الصباح بعد تناول وجبه الافطار كنا نذهب للسير في الغابه وصنعنا العاب من القماش وقدمنا قصص خياليه كل فريق قصه مع الدمى كانت ايام المخيم رائعه واستمتعنا كثيرا بها.
يوم الاثنين نقلتنا ننديتا ورنا في سيارتهما الى محطة القطار مع الحقائب , قمنا بجوله في الاسواق القريبه من البحر ومن بعدها انتقلنا الى البحر استمتعنا بمنضره الرائع وتناولنا اكله مشهوره في برايتن "فش اند شيبس " بعد هذه الجوله اخذتنا صوفي الى" جامعه ساسكس "في برايتن وكانت هناك جاسيكا وهنا حضر عدد من الطلاب الى القاعه المخصصه لعرض البرزنتيشن لكل من رؤى و ايمان تحدثت ايمان عن الاسيرات الفلسطينيات ورؤى عن معاناتها عند تنقلها من رام الله الى جامعتها في جنين مع نقاط التفتيش الاسرائيليه والحواجز الطياره .ومن ثم قسمونا كل بنتين في بيت اناس من المتطوعين كانوا في غايه من اللطف.
يوم الثلاثاء في جوله الى لندن لنشاهد المعالم المشهوره فيها ساعه بيج بين وركبنا القارب في "نهر الثايمز "والجسر المشهور هناك التقطنا بعض الصور التذكاريه هناك .
وبعدها الى المركز التعليمي سيتي ليرننج للبدىء بتعلم كيفيه عمل فيلم" انيميشن" لوحدنا وعلى مدار الاربعه ايام كنا نذهب يوميا الى المركز لانهاء الفيلم خطوه خطوه وكانت معلمتنا سوزن معلمه جيده وتعاملها لطيف , كانت المجموعات مقسمه للذهاب الى المدارس او الجامعات او مراكز نسويه لعرض البرزنتيشن الخاص بكل فتاه ومحاوله لنقل الصوره والوضع الذي نعيشه في فلسطين بشكل جيد وعند انتهائنا من العرض يقوم الحاضرين بطرح الاسئله علينا لانه يوجد اناس كثر هناك لايعرفون عن فلسطين اشياء كثيره ووجدنا ايضا الكثير منهم يريدون التطوع في جمعيه صداقه كامدن ابوديس ومعرفه المزيد عن هذه الجمعيه وما تقدمه وزياره فلسطين لمعرفه الوضع فيها .
وذهبنا ايضا الى" الجامع الكبير" في لندن و"المتحف البريطاني "واستمتعنا في كلا المكانين اما بعد الجولات في لندن وانهاء الفيلم اقاموا لنا حفلة وداع وقامو بعمل طبخات فلسطينيه وحضر الحفله عرب واجانب يودون الانضمام الى الجمعيه .
ثم ذهبنا الى البيوت لنجهز حقائبنا وفي الصباح استقلتنا نانديتا الى المطار وودعناها هي والبنات وانيكا ونمنا ليله في الاردن ومن ثم وصلنا الى فلسطين كلنا بخير.
بالنسبه للمجموعه التي كنت بها اللون" الاحمر" انا وياسمين ,رؤى,سابرينا ,نافيس ,سوفي , عملنا بروح الفريق وكنا متعاونين واستمتعنا معا كثيراً كما قمنا بزياره مدرسه وجامعه ومراكز نسويه للتحدث عن معاناه المرأه الفلسطينيه كما تحدثنا بعض النسساء البريطانيات عن معاناتهن اليوميه في حياتهن قصص مختلفه مع المجتمع وازواجهن ...
ارجو ان نكون قد عملنا بجد ونقلنا الصوره بشكل جيد .
*الامور التي اعجبتني في بريطانيا خلال الزياره :
مدينه كبيره منظمه مرتبه نضيفه يوجد بها حركه مستمره في الليل والنهار اتمنى ان ارى هذا في فلسطين قريبا حتى يعطى لنا الحريه في عمل الاشياء التي بأمكاننا عملها ونخرج من الحاله التي نعيشها فيها وقت فراغ وملل نحن لدينا الشيء الكثير لنقدمه للعالم حتى ونحن محتَلين .
بالنسبه لكافه المجموعات كنا جيدين ونحاول ما نستطيع عمل الجيد لدينا لكن هناك بعض التأخير من بعض الفتيات من كلا الطرفين وهذا ازعجنا كثيراً والمجموعه الحمراء التي كنت بها كانت جيده ولقد عمنا بشكل جيد ارجو ان نكون عملنا جيدا في المجموعه .
اتمنا ان نكون قد وفقنا في هذا المشروع وقمنا بعمل جيد واتمنى ايضا ان اعود لزياره بريطانيه في وقت تكون في فلسطين اوضاع افضل والحياه امنه ليس بها معاناه.